منتديات احلي شله

اهلا بك زائرنا الكريم اذا كانت هذه اول زياره لك فنرجوا منك التسجيل وان كنت عضو فنرجوا منك الدخول

شباب×شباب

اهلا بالعضو الجديد مملكه الحب

فلنرحب به ترحيب جامد جدا جدا جدا له

اشهر منتداك هنا

اهلا ومرحبا بكم في منتديات احلي شله

 


    كيف يمكن ان يتغلب الصائم على الاحساس بالجوع؟

    شاطر
    avatar
    الفلسطينية



    عدد الرسائل : 150
    العمر : 27
    البلد : فلسطين الحبيبه
    الاوسمه : استضافة الملف بواسطة مركز قمر لرفع الملفات والصور
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 3816
    تاريخ التسجيل : 20/08/2008

    متميز كيف يمكن ان يتغلب الصائم على الاحساس بالجوع؟

    مُساهمة من طرف الفلسطينية في الجمعة سبتمبر 05, 2008 9:27 am


    كيف يمكن ان يتغلب الصائم على الإحساس بالجوع؟
    د. زعيتر: من اعتاد على تناول الطعام في وقت ما، تتنبه عنده أعضاء الجهاز الهضمي عند موعد الوجبة، فتحدث الرغبة إلى الطعام. وهذا هو الانعكاس المشروط الذي أثبته "بافلوف الروسي " إثباتا قاطعا في تجاربه على الكلاب، إذ داب على دق جرس قبل تقديم الطعام لها، وكرر ذلك كثيرا حتى نشا لدى الكلب ما يسمى بالانعكاس المشروط. لقد ارتبط الطعام بطقوس معينة عند الكلب، فإذا بجهازه العصبي يأخذ هذه الطقوس، مأخذ الجد ويدخلها في ذات تكوينه لتصبح كافية للتنبيه لعملية الهضم.
    وينطبق هذا أيضا على الإنسان، فمن اعتاد على تناول الطعام في وقت ما، يشعر بالجوع الشديد، وبالرغبة في الأكل عند دخول الوقت عليه.. بل ان عوامل اخرى غير الوقت تكون سببا لنشوء الانعكاس المشروط كالوصول إلى البيت أو المرور أمام مطعم معين أو شم رائحة طعام.
    هذا هو السبب الذي يجعل الصائمين في رمضان في الأيام الأولى يشعرون بالجوع الشديد، فإذا ما توالت أيام الشهر اعتادوا على النظام والمواعيد الجديدة، فينشأ عندهم زهد في الطعام.
    بالإضافة إلى ان هناك سببا آخر يكمن في ارتباط طقوس الإفطار عند آذان المغرب بشدة إلى تنبيه المعدة.. فهذه الأنشطة المكثفة حول الطعام هو " الشرط " الوارد في تجارب بافلوف عن الانعكاس المشروط.. فهي تماثل الجرس الذي كان يدقه قبل تقديم الطعام لكلاب التجارب.. أضف إلى ذلك ما يدور من حركة في المنزل أثناء تحضير الطعام، ثم برامج التلفزيون وسماع القران بصوت معين وموسيقى مكررة، كل ذلك يهيئ الإنسان لحالة من التنبيه الشديد لجهازه الهضمي استعدادا للأكل.
    ولهؤلاء الذين يعانون من الشعور بالجوع اقدم بعض النصائح نتيجة للخبرات العملية في هذا المجال... والتي ساعدت كثيرا من الصائمين على تجنب الشعور بالجوع الشديد وخاصة في الأيام الأولى:
    1.تعويد المعدة على المواعيد الجديدة للاكل
    ان ما يحدث في الأيام الأولى من الصيام استجابة طبيعية للجوع، فالإحساس بالجوع تعبر عنه المعدة ببعض التقلصات.. أنها تدعوا صاحبها إلى ان يتذكر موعد الطعام، وعندما تلح المعدة وتلح بدون استجابة، يضعف هذا الانقباض ويتلاشى بعد أيام قليلة... فقد تعودت المعدة على المواعيد الجديدة للأكل .
    سبحان الله الذي جعل داخلنا ساعة زمنية بيولوجية غاية في الدقة، هذه الساعة المضبوطة تحدد مواعيد النوم والنشاط وتحدد موعد الطعام والهضم، واستجابة المعدة بالانقباض والشعور بالجوع إلا إحدى هذه الأوجه لهذه الساعة العجيبة، تبارك الله احسن الخالقين.
    ولهذا نجد ان الصائم الذي يصوم كل يوم، ويتسحر كل يوم.. يكون عليه يوم الصيام اسهل وأخف من الشخص الآخر الذي يوم يصوم ويوم يفطر، ويوم يتسحر ويوم لا يتسحر.. تماما مثل عند ولادة مولود جديد، فإذا عودت الأم الرضيع على مواعيد ثابتة للأكل، تجده يقوم من نومه على ميعاد أكله حتى يأكل.
    2. تأخير السحور
    وبتاخير السحور كما تنصح به السنة النبوية الشريفة.. تمكن الصائم من محاربة الجوع الذي يشعر به في الأيام الأولى من الصيام، وبعد ذلك تتعود المعدة على النظام الغذائي الجديد خلال أيام قليلة ويصبح الشعور بالجوع طفيفا.
    3. الاختيار المناسب لنوعية معينة من الطعام على السحور
    من الممكن ان تساعد الكثير من الصائمين ان يتغلب على الإحساس بالجوع، ويمكن ذلك بتناول صحن من الحمص أو الفول بالطحينة مع شرحتين خبز أو كاس من اللبن الرائب أو القشطة " الشمينت" . فهو نوع من الأكل الذي يمكث في المعدة والأمعاء لفترات طويلة لاحتوائه على نشويات معقدة وبذلك يقضي على الشعور بالجوع لمدة طويلة.
    أما الشكوى من عدم مقاومة الشهية القوية عند آذان المغرب، فيمكن علاجها بالتقليل من طقوس الاهتمام بتجهيز الطعام، لذا فان الزهد في الطعام يقلل من الانعكاس المشروط، كما ان عدم الاستسلام للمؤثرات الخارجية التي تنبه الحواس إلى الطعام فيه فائدة للتقليل من الشهية أيضا كقراءة القران بدلا من الإنصات إليه .. فيتغير الشرط، ولا ينشأ الانعكاس المشروط.


    avatar
    محمود العطاري



    عدد الرسائل : 3
    البلد : ل
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 3756
    تاريخ التسجيل : 05/09/2008

    الحاكم
    توتا:
    20/20  (20/20)
    حقل لشخصين فقط:
    2/2  (2/2)

    متميز رد: كيف يمكن ان يتغلب الصائم على الاحساس بالجوع؟

    مُساهمة من طرف محمود العطاري في الجمعة سبتمبر 05, 2008 12:50 pm

    مشكوره اختي على هذا الموضوع الرائع

    مع تحيات محمود العطاري
    avatar
    بياض الثلج



    عدد الرسائل : 652
    العمر : 29
    الموقع : www.banota7.yoo7.com
    البلد : مصر
    الاوسمه : افضل عضوه
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 4562
    تاريخ التسجيل : 10/08/2008

    متميز رد: كيف يمكن ان يتغلب الصائم على الاحساس بالجوع؟

    مُساهمة من طرف بياض الثلج في الجمعة سبتمبر 05, 2008 1:10 pm

    حقيقى الموضوع جميل ويستاهل الاهتمام وشكرا على الموضوع وكل سنه وانتم طيبين وشكرا على تسجيلك يامحمود


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    اجيبني ما سألتك ان حبي لك حقيقه ام خيال
    فأن شعري عبدك المجنون
    اتً لا محال
    يسور العبد اذا قصت الحبال
    فزوبي عند حد الحب موتي فكوني لي
    فا للدنيا الزوال

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 18, 2018 8:24 am