من طرف احمد سالم الجمعة سبتمبر 12, 2008 9:10 am
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالمسافر إذا صلى العشاء ناويا القصر ثم سها وقام للثالثة وأتمها سهوا فعليه أن يسجد للسهو قبل السلام، لأنه فعل زيادة في الصلاة.
وإما إن قام إلى الثالثة عمدا أو سهوا ثم استمر فيها عمدا، دون حدوث ما يقتضي إتمامه الصلاة كنية الإقامة ونحو ذلك، فقد بطلت صلاته لأنه زاد فيها عمدا ما ليس منها.
قال النووي رحمه الله: (ولو نوى المنفرد القصر فصلى ركعتين ثم قام إلى ثالثة.. فإن كان حدث ما يقتضي الإتمام كنية الإمام أو الإقامة أو حصوله بدار الإقامة في سفينة فقام لذلك، فقد فعل واجبه، وإن لم يحدث شيء من ذلك، وقام عمدا بطلت صلاته بلا خلاف، لأنه زاد في صلاته عمدا، كما لو قام المقيم إلى خامسة، وكما لو قام المتنفل إلى ركعة زائدة قبل تغيير النية، وإن قام سهوا ثم ذكر لزمه أن يعود ويسجد للسهو ويسلم، فلو أراد الإتمام بعد التذكر لزمه أن يعود إلى القعود ثم ينهض متما). انتهى.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
ما يفعله من أحدث أثناء الصلاة.
حكم انكشاف باطن قدم المرأة في الصلاة
ترك الخشوع ينقص ثواب الصلاة ولا يبطلها
المزيد
27213
الإسلام ينتشر ويتمدد في بلاد الغرب
الفهرس » الدعوة ووسائلها » شبهات في الدعوة إلى الله (16)
رقم الفتوى : 27213
عنوان الفتوى : الإسلام ينتشر ويتمدد في بلاد الغرب
تاريخ الفتوى : 06 ذو القعدة 1423
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
أريد أن أسأل: إلى متى سيبقى انتشار الإسلام في البلاد الغربية بشكل مخفي ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: (47/151)
فإن الإسلام اليوم غير خفي في بلاد الغرب، فقد انتشر المسلمون هناك، فلا تكاد تجد دولة إلا وبها جالية مسلمة كبيرة أو صغيرة، كما يلاحظ انتشار المساجد والمراكز الإسلامية في جل البلاد الغربية مما يبشر بخير ومستقبل مشرق للإسلام في تلك البلاد التي أفسدها الكفر، وتعلق أهلها بالحضارة المادية، فأصبحت تحتاج إلى منقذ ينقذها مما هي فيه من الضلال والفساد الأخلاقي، والخواء الروحي، ولن تجد ذلك إلا في الإسلام الذي يلبي حاجات الإنسان الفطرية، ويجيب على أسئلته العويصة والمحيرة...
وهذا ما جعل الناس هناك يلجأون إلى دين الله فلا يكاد يمر يوم -تقريبا- إلا ويدخل بعض الناس في الإسلام، ولا تكاد تمر فترة زمنية إلا ويكسب الإسلام موطىء قدم جديد هناك رغم جهود أعداء الله وتحذيرهم من الزحف الإسلامي القادم.
وهذا من عظمة هذا الدين وملاءمته لفطرة الإنسان، فهو يتمدد بنفسه وقوته الذاتية وسلطانه على النفوس، حيث وجد كثير من الغربيين فيه ضالتهم المنشودة وبغيتهم المفقودة، ولهذا يدخل فيه جميع طبقات الناس من المتعلمين وغيرهم.
وبناء على ما سبق نقول للسائل الكريم: إن الإسلام سيظهر على الدين كله في بلاد الغرب وغيرها في أرجاء الأرض، مصداقا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله زوى لي الأرض فرأيت مشارقها ومغاربها، وإن ملك أمتي سيبلغ ما زوي لها منها. رواه مسلم عن ثوبان.
والله يقول: ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون [التوبة:32].
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
شعائر الإسلام وشرائعه لا تصطدم مع الفطر السوية
لا يمكن للدين الحق أن يخالف العقل
الإسلام فيه مراتب ودرجات وليس فيه قشور
المزيد
27214
حكم دخول الحائض دار المناسبات بالمسجد
الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » الحيض والنفاس » أحكام الحائض (331)
رقم الفتوى : 27214 (47/152)
عنوان الفتوى : حكم دخول الحائض دار المناسبات بالمسجد
تاريخ الفتوى : 06 ذو القعدة 1423
السؤال
هل يجوز للبنت أن يعقد قرانها داخل دار المناسبات بالمسجد وهي حائض ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن كانت هذه الدار قد خصصت لتكون مصلى للنساء فلا يجوز للحائض دخولها، لأن حكمها حينئذ حكم المسجد، ولا يجوز للحائض المكث في المسجد على الراجح من قولي العلماء، وإن كانت هذه الدار للمناسبات ولم تخصص لتكون مصلى للنساء ولو صلى فيها النساء -أحيانا- فيجوز دخول الحائض لها.
هذا وننبه إلى أنه لا يشترط حضور البنت وقت العقد، بل يكفي أن تؤخذ موافقتها ويتم العقد وهي خارج المكان.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز للحائض دخول المسجد
يجوز للحائض مس وقراءة كتاب فيه آيات قرآنية
من أحكام الحيض
المزيد
27215
الله قادر على تعطيل الأسباب ومنع نتائجها
الفهرس » العقيدة الإسلامية » أركان الإيمان » الإيمان بالقدر » شبهات حول الإيمان بالقدر (43)
رقم الفتوى : 27215
عنوان الفتوى : الله قادر على تعطيل الأسباب ومنع نتائجها
تاريخ الفتوى : 06 ذو القعدة 1423
السؤال
أريد إجابة شافية وافية لكي أواجه الدكتور في رأي زنديق حيث يقول إن الله هو من خلق القدر ولكنه ليس له يد فيه وأعطى مثالا على ذلك أنه لو هناك سيارتين تريدان أن تدخلا إلى نفق والنفق لا يسع إلا سيارة واحدة يقول إننا سوف نتوقع حادثا تقريبا كل خمس دقائق ولكن ليس لنا يد في الأمر كذلك الله.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: (47/153)
فالإيمان بالقضاء والقدر أصل من أصول الإيمان، وركن من أركانه لا يتم إيمان المرء إلا به، ومعناه الاعتقاد بأن الله تعالى عالم أزلا بجميع خلقه، وجميع أفعالهم وأحوالهم، وأنه تعالى كتب ذلك في اللوح المحفوظ، والإيمان بعموم مشيئته تعالى لجميع الأشياء، وأن ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، وأنه لا يقع في ملكه شيء لم يرده، وأن أفعال العباد حاصلة بهذه المشيئة كما قال تعالى: ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا* إلا أن يشاء الله [الكهف: 23-24].
والاعتقاد بأن جميع الأشياء واقعة بقدرة الله، وأنها مخلوقة له لا خالق لها سواه، وما تقدم من عقيدة القدر ثابت بالنص وبالعقل، فأما النص: فما ورد في الكتاب والسنة من الأدلة على ما ذكر، وهي كثيرة معلومة كقوله تعالى: إنا كل شيء خلقناه بقدر [القمر:49].
وأما العقل: فإن الإيمان بالله تعالى وصفاته العليا من الحياة والقدرة والعلم والحكمة والسمع والبصر والإرادة، يقتضي لا محاله شمول علمه وإرادته وقدرته لكل معلوم ومراد ومقدور لا يستثنى من ذلك شيء مهما كان حقيرا أو عظيما، والنتيجة الحتمية لشمول الصفات الإلهية وعموميتها منذ الأزل هي أن تكون كل حادثة كونية معلومة لله ومرادة له.
وهذا الشخص -المشار إليه في السؤال- إما أن يؤمن بالله بصفاته فيلزمه الإيمان بالقدر كما بيناه، وإما أن لا يؤمن بالله فينتقل معه إلى إثبات الخالق الموصوف بصفات الإلهية والخالقية قبل الكلام معه في مسألة القدر.
وبخصوص المثل الذي أورده واستدل به على عقيدته الباطلة يقال: إن من جملة الإيمان بالقدر الإيمان بأن الله تعالى رتب المسببات على الأسباب وربط حدوثها بها، يقول شارح الطحاوية: فالالتفات إلى الأسباب شرك في التوحيد، ومحو الأسباب أن تكون أسبابا نقص في العقل. (47/154)
وإذا تقرر ذلك فنقول: إن دخول سيارتين في نفق لا يسع إلا سيارة واحدة، سبب أكيد لتصادم السيارتين إلا أن يشاء الله منعه، وإنما تأكد لنا وقوع الحادث، لأن عادة الله جرت أن المسبب يتبع سببه وجودا وعدما.
لكن الله تعالى قادر على تعطيل الأسباب ومنع نتائجها، ولهذا لم تضر النار إبراهيم عليه السلام حيث ألقي فيها، ولم يصب يونس عليه السلام بأذى مع بقائه في بطن الحوت، وشرب خالد بن الوليد السم متوكلا على الله فلم يضره.
وكيف يشك مسلم في أن الله تعالى قادر على إيقاف هاتين السيارتين وحجزهما عن التصادم، والأمر كله إليه، إذا أراد شيئا فإنما يقول له: كن فيكون: وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون [الزمر:67].
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
(اعملوا فكل ميسر لما خلق له)
الحكمة من خلق الخير والشر
خلق الإنسان للابتلاء
المزيد
27216
شروط النصر والتمكين للمسلمين
الفهرس » فقه العبادات » الجهاد » تشريع الجهاد وفضله وغايته (7)
رقم الفتوى : 27216
عنوان الفتوى : شروط النصر والتمكين للمسلمين
تاريخ الفتوى : 06 ذو القعدة 1423
السؤال
فضيلة الشيخ أريد منك أن تستخرج لي بعض الأحاديث النبوية الشريفة أو الايات القرآنية التي تدل على سبب انتصار المسليمن في غزواتهم.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: (47/155)
ففي القرآن الكريم بيان شروط النصر والتمكين للمسلمين، وذلك في قوله تعالى: وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون [النور:55].
وقوله تعالى: الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور [الحج:41].
فشروط التمكين في الآية الأولى هي:
1- الإيمان بكل معانيه وبكافة أركانه.
2- العمل الصالح.
3- تحقيق العبودية لله تعالى.
4- محاربة الشرك والبراءة منه ومن أهله.
وبينت الآية الثانية لوازم استمرار التمكين فجاء فيها:
1- إقامة الصلاة.
2- إيتاء الزكاة.
3- طاعة الرسول.
4- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
ومن أسباب النصر المادية:
- الإعداد، كما قال الله تعالى: وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم [الأنفال:60].
ولقد طبق الرسول صلى الله عليه وسلم هذا الأمر بكل حذافيره في كل مراحل دعوته وفي جميع غزواته، ففي الهجرة -مثلا- لم يترك الرسول صلى الله عليه وسلم أمرا من الأمور إلا أعد له عدته وحسب حسابه، فقد أعد الرواحل والدليل واختار الرفيق والمكان الذي سيتوارى فيه هو وصاحبه، واستخدم الحذر والكتمان.
وكذلك الأمر بالنسبة لغزواته بدر وأحد والأحزاب، وغيرها.
ومن أسباب النصر: (47/156)
إعداد الأفراد الربانيين الذين يأخذون على عاتقهم إقامة الدين والجهاد، وهذا ما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم منذ اليوم الأول من بعثته، فحرص صلى الله عليه وسلم على إعداد أصحابه إعدادا ربانيا في هدوء وتدرج وسرية، قال الله تعالى: هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة [الجمعة:2].
وقال تعالى: واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي [الكهف:28].
ومن أسباب النصر: محاربة أسباب الفرقة والأخذ بأصول الوحدة، وفي هذا يقول الله تعالى: واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا [آل عمران:103].
ومن أسباب النصر المادية التخطيط.. وهذا واضح جدا في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم كما في الهجرة، والغزوات وغيرها.
وننصح السائل الرجوع إلى كتاب فقه التمكين للدكتور على الصلابي ففيه الكفاية.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
فقه التمكين
آية السيف
شراء سلع تدعم الجهاد
المزيد
27217
سلبيات القنوات الفضائية ووسائل الإعلام
الفهرس » طب وإعلام وقضايا معاصرة » وسائل إعلام واتصال » وسائل مرئية (384)
رقم الفتوى : 27217
عنوان الفتوى : سلبيات القنوات الفضائية ووسائل الإعلام
تاريخ الفتوى : 06 ذو القعدة 1423
السؤال
ماهي سلبيات القنوات الفضائية على المجتمع الإسلامي؟
نسأل الله لنا ولكم الخير في الدنيا والآخرة.
والسلام عليكم.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن من سلبيات القنوات الفضائية وأجهزة التلفاز بصفة عامة تضييع الأوقات والتفريط في كثير من الواجبات. (47/157)